ADVERTISEMENT

Share Button

الاثنين، 11 أغسطس 2014

عبد الفتاح السيسي وملك السعودية يبحثان الأوضاع في الأراضي الفلسطينية

وصل عبد الفتاح السيسي، الاحد الى مدينة جدة في أول زيارة له الى السعودية منذ تنصيبه في نهاية ايار/مايو الماضي لإجراء محادثات مع



وصل عبد الفتاح السيسي، أول رئيس بعد الانقلاب، الاحد الى مدينة جدة في أول زيارة له الى السعودية منذ تنصيبه في نهاية ايار/مايو الماضي لإجراء محادثات مع الملك عبدالله، احد ابز حلفائه.

وافادت وكالة الانباء السعودية ان الزعيمين بحثا "مجمل الأحداث التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية الـمحتلة والجهود المبذولة لإيقاف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة". واكدت "بحث آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها".

وكان في استقبال السيسي الذي سيزور الثلاثاء موسكو، في جدة كبار المسؤولين بينهم وزير الخارجية الامير سعود الفيصل وكان الملك عبدالله بن عبد العزيز التقى السيسي في مطار القاهرة في اول زيارة يقوم بها لمصر منذ سقوط نظام حسني مبارك العام 2011.

وجرت الزيارة على متن طائرة العاهل السعودي التي توقفت في القاهرة لبضع ساعات.

وكانت زيارة الملك عبد الله آنذاك الاولى لزعيم اجنبي لمصر بعد مراسم تنصيب السيسي في 8 حزيران/يونيو الفائت.

واثر الاطاحة بمرسي، اعلنت السعودية والامارات والكويت ابرز الحلفاء الخليجين للقاهرة تقديم مساعدات بقيمة 12 مليار دولار الى السلطات الانتقالية، بينما قال السيسي في مقابلة بثت في ايار/مايو ان المساعدات الخليجية لمصر بلغت في الواقع 20 مليار دولار.

وترى الرياض في جماعة الاخوان المسلمين تهديدا واعلنتها في اذار/مارس الماضي على قائمة "المنظمات الارهابية والمتطرفة" بعد ثلاثة اشهر من اعتبار القاهرة لها "تنظيما ارهابيا" في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وفي حزيران/يونيو الفائت، وبعد دقائق من الاعلان رسميا عن انتخاب السيسي، اعتبر العاهل السعودي ذلك اليوم "يوما تاريخيا".

من جهة اخرى، سوف يقوم السيسي باول زيارة له الى روسيا الثلاثاء، حسب ما اعلنت الحكومة المصرية في بيان، وكان السيسي قد زار موسكو في شباط/فبراير عندما كان قائدا للجيش وتفاوض على عقد تسلح. وقد التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كمرشح للرئاسة.

واوضحت الحكومة المصرية في بيان ان "الرئيس السيسي سيقوم بزيارة قصيرة الثلاثاء الى روسيا بناء على دعوة من الرئيس فلاديمير بوتين" من دون الافصاح عن مدة الزيارة. ولم توضح ايضا ما اذا كان السيسي سيتوجه مباشرة من السعودية الى روسيا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

مسابقات المدونة ادخل هنا